كورس SEO - ماهوالسيو التقني (Technical SEO) - المحاضرة الثامنة عشر - كورس SEO كامل وشامل 2020


سوف نشرح اليوم السيو التقني (Technical SEO) ويقصد بها أهم العوامل التقنية المتعلقة بتحسين موقعك لمحركات البحث مثل:-
  • جعله مهيئاً بشكل أفضل للزحف من عناكب محركات البحث.
  • اختيار الدومين والاستضافة المناسبة.
  • رفع مستوى الآمان الخاص به.
  • حل المشاكل الفنية والتقنية الخاصة به.
  • جعله صديقاً للمستخدم وأكثر قدرة علي إرضاءه.
  • تحسين آداء الموقع ورفع كفاءته.
  • معرفة أخطاء الزحف
  • وغيرها الكثير

اليك اهم العوامل  التقنية في السيو (Technical SEO checklist)

1- إجعل موقعك صديقاً لكل مقاسات الشاشات

مستخدمي الإنترنت الآن أصبحوا يتصفحون الويب من خلال أجهزة المحمول الذكية إستخدام الإنترنت من خلال أجهزة المحمول الذكية يشكل نسبة نسبة كبيرة جدا .
عليك أن تجعل موقعك مهيئاً لهذا النوع من الزوار. لتنفيذ ذلك هناك أكثر من خيار، من هذه الخيارات، عمل نسخة مستقلة للموقع لمستخدمي الموبايل.
واذا كنت تفضل الخيارات الأسهلاقترح عليك، عمل تصميم ذكي يستجيب لكل مقاسات الشاشات (Responsive Design).


2- إختيار  إستضافة جيدة

إختيار شركة الإستضافة من أهم القرارات، التي تؤثر علي موقعك طوال الوقت. عليك إختيار إستضافة موثوقة وآمنة، وتحتوي علي خدمة دعم جيدة.

3- جعل موقعك HTTPS

HTTP: هي إختصار لمصطلح Hyper Text Transfer Protocol ، وتعني بروتوكول النقل النصي التشعبي. وهو البروتوكول الذي يسمح بإنتقال البيانات بين السرفر والمتصفح. وحرف S الذي يوجد في نهاية HTTPS فهو إختصار لكلمة Secure. وتُعني أن إنتقال البيانات بين السرفر والمتصفح يكون في وضع آمن أو مشفر، ولا يُسمح لطرف ثالث للوصول لهذه البيانات.
محرك البحث جوجل يوصي بشدة بنظام https لكل موقع ويب، ويعتبر هذا من الأساسيات المهمة التي يجب علي كل موقع مراعاتها.
لتكي يظهرموقعك  مثل https عليك بشراء شهادة تسمي SSL certificate. يمكنك شراءها وضبطها من خلال شركة الإستضافة بكل سهولة.

4- هيكلة  روابط موقعك (Link Structure)

الروابط هي المسارات التي من خلالها تسطيع عناكب محركات البحث الزحف لموقعك، كما أنها المسارات التي يستخدمها الزوار للوصول لموقعك، والتنقل بين صفحاته.

  • يجب أن تكون روابط موقعكقصيرة وليست مفرطة في الطول، ولا تحتوي علي رموز وأرقام ليس لها معني.
  •  لفصل الكلمات عند الحاجةاستخدم علامة (-)، ولا يفضل إستخدام هذا الرمز (_) أو المسافة. 
  • من المهم أن يحتوي رابط كل صفحة علي الكلمة المفتاحية المستهدفة.
  • يجب أن تحتوي كل صفحة موقعك علي رابط فريد، ومختلف عن باقي الصفحات تماماً.
  •  ويجب أن يكون هناك على الأقل، رابط نصي واحد موجود في الموقع لكل صفحة في صفحات أخري.

5- لا تستخدم الكثير من ملفات الفلاش والجافا إسكربت

كما هو معروف أن عناكب محركات البحث مازالت تجد صعوبة في قراءة ملفات الفلاش والجافا إسكربت.
أفضل طريقة لتحسين المواقع لمحركات البحث هي، الإعتماد على النصوص الموجودة في موقعك لتعريف محركات البحث بما يحتوي الموقع. و يكون ذلك غالبا بإستخدام ملفات HTML وليس ملفات جافا إسكربت أو ملفات الفلاش.

6- الإشتراك في أدوات مشرفي المواقع
لكل محرك بحث مثل جوجل وبينج، تمتلك أدوات مُخصصة لأصحاب المواقع تسمي أدوات مشرفي المواقع (Webmaster tools).
هذه الأدوات في غاية الأهمية لك كصاحب موقع، فهي تمنحك فهم لكيفية زحف محركات البحث لموقعك ، كما أنها تُخبرك عن المشاكل في موقعك في حال وجدَت، وتعطيك الكثير من المميزات الأخري المهمة.
إنها بمثابة أدوات للربط بين موقعك ومحركات البحث,من أهم وأشهر هذه الأدوات بالطبع أداة جوجل Search Console.
تمنحك هذه الآداة الكثير من المميزات ومن أهمها:
  • إضافة خريطة الموقع Site Map وسوف اقوم بشرحها بشكل كامل في المحاضرة القادمة.
  • إضافة ملف الروبوت تكست robots.txt
  • إشعارات في حالة وجود شكلة أمنية بموقعك.
  • معرفة أخطاء الزحف أي الصفحات التي حاولت عناكب جوجل الوصول لها ولكنها وجدت خطأ ما منعها من ذلك.
  • عمل طلب للزحف يدويا للصفحات الجديدة التي يتم إنشاءها بموقعك.
أيضاً محرك البحث بينج يمتلك الكثير من الأدوات الرائعة والمفيدة لكل صاحب موقع.

7- إحرص على عمل ملف خريطة الموقع sitemap.xml

خريطة الموقع أو Sitemap هي عبارة عن ملف بإمتداد xml. هذا الملف من المفترض أن يحتوي علي كل الراوبط الموجودة بموقعك. وبعض البيانات المتعلقة بهذه الروابط، مثل معدل التغيير والأهمية.
بإختصار أهمية هذا الملف تنبع من إسمه فهو بمثابة خريطة للراوبط الموجودة بموقعك.وهو مهم جداً لعناكب محركات البحث
يجب بعد إنشاء ملف خريطة الموقع القيام بإضافته في أدوات مشرفي المواقع في جوجل وبينج.
اليك طريقة عملخريطة الموقع أو Sitemap 

8- قم بعمل ملف rebots.txt

هذا الملف في غاية الأهمية في التأثير على كفاءة عملية الزحف. ولكن يجب أن تتعامل معه بحرص، ومن الأفضل أن تجعل متخصصاً يقوم بضبطه لموقعك. هذا الملف يُمَكنك من إخبار محركات البحث بالروابط التي لا تريد الزحف لها أو فهرستها.
ان فائدة هذا الملف  أنه يوفر الوقت في عملية الزحف، عن طريق منع العناكب من الزحف للصفحات الغير هامة.
أمثلة لهذه الصفحات: صفحة صفحة المسؤل وصفحة تحميل الملفات  لمستخدمينك. و صفحة الشكر بعد إدخال الإيميل وعمل إشتراك. هناك الكثير من  الصفحات الأخري، التي لا يريد أصحاب المواقع عمل فهرسة لها.

9- تحسين سرعة تحميل الموقعك

السرعة ثم السرعة ثم السرعة  هي من أهم العناصر التي تشكل رضي أو عدم رضي المستخدم عن موقعك، كل ثانية تأخير لموقعك في التحميل تؤدي الي خسارة زوار محتملة. مستخدم الإنترنت يحب السرعة .
يجب عليك تحسين سرعة موقعك، من خلال إختيار شركة الإستضافة المناسبة، وتنظيف الموقع من الأكواد الفاسدة التي تعمل علي تعطيله ومعالجة الصور قبل رفعها وتقليل حجمها وتجنب استخدام  أكواد الجافا سكريبت كثيرة.
وإذا كنت تستخدم الووردبريس كمنصة لإدارة محتوي موقعك ، فعليك تجنب استخدام الاضافات الكثيرة.



10- تحسين تجربة المستخدم (User Experience)

محركات البحث الكبيرة مثل جوجل تضع أهمية خاصة لمدي رضي المستخدم عن موقعك، فكلما كان المستخدم راضياً عن موقعك، كلما أعطت محركات البحث المزيد من الثقة لهذا الموقع. ولكن ماهوتحسين خبرة الزائر؟
تجربة المستخدم او خبرة الزائر  User Experience هو مصطلح يطلق علي كل العناصر الموجودة في موقعك ، والتي تؤثر في مدي رضي زوار موقعك عن الموقع.والتي يجب أن تراعيها منذ إنشاء موقعك الالكتروني لأول مرة.
واليك  أهم العناصر التي تعطي خبرة جيدة للزوار عن موقعك الآتي:
1- اختيار التصميم المناسب لموقعك
عليك اختيار تصميم سهل وانسيابي لموقعك, وهذا يشمل الألوان المستخدمة ، وحجم الخط، وشكل الشعار، وكل شيء متعلق بما هو مرئي أمام المستخدم.
2- مساعدة الزائر علي سهولة التنقل
عليك انشاء روابط او قوائم تنقل سريعة تشمل  إستخدام  الروابط المهمة بموقعك. ويشمل أيضا استخدام خاصية “المقالات ذات الصلة” والتي توضع في نهاية المقال، وتحتوي علي قائمة بها مجموعة من المقالات المنتقاه.
3- سرعة تحميل الموقع
سوف نتحدث عنها في في النقطة التالية
4- تجنب إزعاج الزائر
هناك الكثير من العناصر التي من الممكن أن تسبب إزعاج للزائر، منها المغالاة في إستخدام الإعلانات، أو ظهور نوافذ منبثقة بصورة متكررة.
عليك كصاحب موقع أن تتخيل نفسك مكان الزائر، وإسأل نفسك، أي العناصر التي يجب تغييرها لتحسين خبرتي كزائر؟
5- العمل علي خفض نسبة معدل الإرتداد (Bounce Rate)
Bounce Rate أو معدل الإرتداد يحدث عندما يقوم أحد الزوار بزيارة صفحة بموقعك، ثم يغادر في وقت قصير ودون الإنتقال لصفحة أخري داخل الموقع.
يمكنك خفض معدل الإرتداد عن طريق اضافة الروابط الداخلية لموضوعات أخري ذات علاقة، وأيضا من خلال إمتلاك ميزة موضوعات ذات صلة أسفل المقال.
6- الإهتمام بالجزء الأعلي في صفحات موقعك (Above the fold) بشكل خاص.

Above the fold هو مصطلح يطلق علي الجزء الأعلي في صفحة الويب، والذي يظهر بعد تحميلها قبل عمل Scroll. هذا الجزء مهم جدا لأنه يعطي الإنطباع الأول للزائر. عليك إختيار عناصره وتصميمه بدقة.

11- حل المشاكل التقنية في موقعك باستمرار

من الممكن حدوث بعض الأخطاء الفنية والتقنية. مثلاً أخطاء الزحف، التي يمكنك الوصول لها من خلال آداة جوجل لمشرفي المواقع او اخطاء قابلية الاستخدام علي الهواتف الذكيةمن الأخطاء الشائعة أيضاً الروابط الفاسدة أو المسكورة ، والتي تنتج بسبب تغير رابط أحد الصفحات.
مهم جدا!! عليك متابعة أدوات مشرفي المواقع، ومتابعة الاخطاء فور وقوعها والإستجابة لملاحظات الزوار، وفحص الموقع بنفسك بين الحين والآخر، سوف يمكنك من حل الاخطاء مبكرا وحلها بما لا يوثر علي آداء موقعك بمحركات البحث وبالمستخدم ايضا.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال