كورس SEO - أهم مصطلحات السيو - المحاضرة الحادية عشر- كورس SEO كامل وشامل 2020


ان فهم المصطلحات عنصر مهم جداً عند تعلم أي شيء جديد، ومعرفتك للمصطلحات المستخدمة في تحسين محركات البحث (SEO)وفهم معانيها، سوف يساعدك علي فهم العناصر المكونة للسيو، وسوف يسهل عليك  استيعاب الدروس القادمة ان شاء الله.

سوف نشرح كل المصطلح التي باللغة الإنجليزية، وترجمتها بالعربية، وتعريفها بصورة بسيطة ومميزه.


اليك أهم وأشهر مصطلحات السيو(SEO)

1- (SEO (Search Engine Optimization

هذا المصطلح يعني تحسين محركات البحث، أو التهيئة والتحسين للموقع الألكتروني من أجل محركات البحث، ويتم الإشارة له بالعربية أيضا بكلمة سيو للإختصار SEO.
تعريف الــSEO بشكل مبسط اكثر هو كل تغيير يقوم به صاحب الموقع أو القائمين عليه، لمساعدة محركات البحث علي الزحف للموقع وفهمه وفهرسته، ويكون الغرض النهائي من السيو هو الحصول علي ترتيب أفضل في نتائج البحث.

2- Search Engines

هي عبارة عن برامج كمبيوتر تمتلكها شركات خاصة مثل جوجل وياهو وبينج. هذه الشركات تقدم خدمة البحث علي شبكة الإنترنت. فتقوم من خلال برامج خاصة بتجميع بيانات عن كل صفحات الويب علي الإنترنت، ومن ثم تمد الزائر بنتائج من هذه المواقع عند كتابة أي كلمة بحثية وسوف نشرح طريقت عمل محركات البحث بالتفصيل في هذا الكورس.

3- Content

بالعربية المحتوي، وتشير الي كل شيء موجود في أي صفحة ويب بغرض تقديم معلومات للزائر. المحتوي من الممكن أن يكون محتوي نصي، ويشمل أي كلمة أو جملة مكتوبة أمام الزائر.
قد يكون المحتوي أيضا مسموع كملف صوت، أو مرئي كالصور والفيديوهات. ملحوظه هامة!! المحتوي واحد من أهم عوامل ترتيب النتائج في محركات البحث.بمعني كلما كان محتوي الموقع أكثر جودة، كلما زادت فرصة هذا الموقع في الظهور في النتائج الأولي.

4- Crawler

بالعربية الزاحف، وهو عبارة عن برنامج متخصص تستخدمه محركات البحث، هذا البرنامج يقوم بزيارة صفحات الويب بإستمرار لجمع البيانات، بغرض عمل فهرسة لهذه الصفحات.
فهو يقوم برصد كل صفحة ويب جديدة علي الإنترنت، ويرصد أيضاً التحديثات التي تتم علي صفحات الويب. لكي يضيفها لقاعدة بيانات الفهرسة الخاصة بمحرك البحث. يسمي أيضاً Bot او Spider.

5- Crawl

بالعربية الزحف، وهي العملية التي تقوم فيها عناكب جوجل مثلا بزيارة صفحات الويب حول الإنترنت. للوصول للصفحات الجديدة والصفحات التي تم تحديثها، بغرض فهرستها. ويتم الزحف عن طريق إتباع الروابط في المقام الاول.

6- Index

بالعربية الدليل أو الفهرس،وهي عبارة عن قاعدة بيانات خاصة بمحرك البحث، والتي تحتوي علي بيانات خاصة بكل صفحة ويب تم فهرستها من قبل محرك البحث. وهو مصدر إظهار نتائج البحث في كل عملية بحث يقوم بها مستخدم محرك البحث.

7- Algorithms

بالعربية الخوارزميات، وهي عبارة عن مجموعة من العمليات تتم من خلال برنامج كمبيوتر، بغرض ظهور نتائج البحث وترتيبها بالطريقة الأفضل والأنسب أمام المستخدم.
مثال عند كتابة أي كلمة مفتاحية في محرك البحث جوجل مثلاً، يبدأ البرنامج في إجراء الخوارزميات وفقاً لعوامل محددة مسبقاً، لإظهار النتائج أمام المستخدم بترتيب معين حسب الاولوية.

8- Ranking Factors

بالعربية عوامل الترتيب، وهي عبارة عن مجموعة من المعايير التي تستخدمها محركات البحث في تقييم كل صفحة ويب. محرك البحث جوجل أعلن مرة أنه يستخدم أكثر من 200 عامل، لتحديد أي من الصفحات تظهر أولاً في نتائج البحث وهذا يوضح مسنوي دقة جوجل وصعوبة المنافسة.
تعتمد خوارزميات محركات البحث علي عوامل الترتيب هذه في عملياتها، من أجل إنتاج وترتيب نتائج البحث لكل كلمة مفتاحية.

9- Keyword

بالعربية كلمة مفتاحية ، وهي الكلمةأو الجملة (Keyphrase) التي يقوم متخصص السيو بإستهدافها في أحد صفحات الويب، بغرض الظهور في نتائج البحث عن هذه الكلمة.ويتم إستخراج الكلمات المفتاحية بناءاً علي معدل إستخدامها من قبل المستخدمين.

10- Query

بالعربية سؤال، وهي الكلمة أو الجملة، التي يكتبها مستخدم محرك البحث لإجراء بحث حولها. سواء كانت جملة البحث سؤالاً أم لا، فهي تمثل Query بالنسبة لمحرك البحث الذي وظيفته تقديم إجابات دقيقة لها.

ملحوظه هامة!! أن query و keyword هما وجهين لعملة واحدة، فأنت كصاحب موقع يجب عليك معرفة الكلمة البحثية، التي يستخدمها مستخدم موقعك، ومن ثم تقوم بإستهدافها ككلمة مفتاحية في أحد صفحات موقعك، بهدف الظهور في نتائج البحث لهذه الكلمة البحثية (الكلمة المفتاحية).

11- White Hat

بالعربية القبعة البيضاء، وهو مصطلح يتم إستخدامه، للتعبير عن الإستراتيجيات الشرعية في تحسين محركات البحث, أصحاب القبعة البيضاء يحترمون قواعد وقوانين محركات البحث، دون التحايل علي هذه القوانين.
ملحوظه هامة!! هناك مصطلح أيضا مرتبط يسمي Black Hat ، ويعني القبعة السوداء وهو عكس القبعة البيضاء تماماً. ومصطلح آخر يسمي Gray Hat ويعني القبعة الرمادية، وأصحابة يستخدمون إستراتيجية تجمع بين الممارسات الشرعية وغير الشرعية معاً.

12- Backlink

بالعربية رابط راجع او رابط خلفي، وهو عبارة عن رابط موجود بأحد مواقع الويب يشير لموقعك أو لأحد صفحات موقعك.يحصل موقعك علي باك لينك عندما يقوم أحد أصحاب المواقع بوضع رابط لأحد صفحات موقعك، كإشارة مثلاً لمحتوي مهم بموقعك. Backlink من العوامل المهمة التي تظهر أهمية موقعك.

13- Internal Link

بالعربية رابط داخلي، وهو عبارة عن رابط بأحد صفحات موقعك يشير الي صفحة أخري داخل موقعك أيضاً. الروابط الداخلية عنصر مهم جداً لكل موقع ويب، فهي تستخدم لربط الصفحات التي تتحدث عن موضوعات ذات علاقة.
 14- External Link
هذا مصطلح آخر مشابه لل Internal Link يسمي External Link، والذي يعني رابط خارجي. وهو عبارة عن رابط بموقعك يشير الي صفحة في موقع آخر.

15- Anchor Text

بالعربية نص الرابط، وهو عبارة عن النص المُستخدم كرابط في أي صفحة الويب. يمكنك تحويل أي نص في موقعك لرابط، عن طريق إضافة كود معين أو من خلال خاصية إدراج رابط بالووردبريس.

16- On-Page SEO

بالعربية السيو الداخلي، وهي تمثل كل تغيير داخل صفحات الويب، بغرض الحصول علي نتائج أفضل في محركات البحث، مثل تحسين جودة محتوي صفحة الويب.
17- Off-Page SEO
بالعربية السيو الخارجي، وهي تمثل كل نشاط خارج صفحات الويب، بغرض الحصول علي نتائج أفضل في محركات البحث، مثل نشر روابط الموقع علي شبكات التواصل الإجتماعي.

18- Responsive Website

بالعربية موقع ألكتروني متجاوب، وهو مصطلح يطلق علي المواقع التي تمتلك تصميم يتجاوب مع جميع الأجهزة. الموقع الألكتروني المتجاوب، يعمل بشكل جيد علي جميع مقاسات الشاشات لأجهزة الكمبيوتر والموبايل والأجهزة اللوحية أيضاً (Tablet).

19- Sitemap

بالعربية خريطة الموقع. وهي عبارة عن ملف مكتوب بلغة تسمي XML، يتم إضافته في المسار الرئيسي لموقعك. يحتوي هذا الملف علي روابط لكل صفحات موقعك. الغرض من هذا الملف، هو مساعدة محركات البحث في الزحف لموقعك بشكل جيد ومن ثم فهرسته.

20- User Experience

بالعربية خبرة الزائر، يتم إختصارها لحرفين UX. مصطلح للتعبير عن تجربة الزائر مع الموقع ، والتي تمنحه الإحساس بالرضا أو عدم الرضا عن الموقع. الجدير بالذكر أن محركات البحث تعطي خبرة الزائر أهمية خاصة لدي تقييم الموقع.

21- Above the Fold

بالعربية الجزء المرئي من الصفحة. مصطلح للتعبير عن الجزء الظاهر أمام المستخدم من صفحة الويب بعد تحميلها مباشرة. أي قبل أن يقوم الزائر بتحريك المحتوي (Scroll).
ملحوظه هامة!! من المهم جداً فحص هذا الجزء بشكل جيد في موقعك، علي جميع مقاسات الشاشات، لأنه يشكل جزء كبير من خبرة الزائر في موقعك.

22- HTML

إختصار للمصطلح Hypertext Markup Language ، هي عبارة عن لغة برمجية أساسية لكل موقع ويب. تستخدم هذه اللغة للإشارة لعناصر مهمة في موقعك عن طريق وسوم كودية خاصة تسمي (HTML Tags)، والتي تساعد في تحسين موقعك لمحركات البحث. 

23- Alt Attribute

عبارة عن كود HTML يستخدم لتقديم معلومات عن الصور، عن طريق كتابة نص وصفي. هذا النص يساعد محركات البحث والمكفوفين علي فهم الصور الموجودة بموقعك.

24- Google Analytics

عبارة عن آداة تابعة لجوجل لتحليل المواقع الألكترونية، هذه الأداة مجانية تماماً لكل صاحب موقع. تمكنك هذه الآداة من معرفة الكثير من المعلومات التحليلية والبيانية الخاصة بموقعك، مثل عدد الزوار اليومي ومصدر هؤلاء الزوار والمكان الجغرافي ونوع الجهاز المستخدم. وهناك الكثير من البيانات الأخري التي تقدمها هذه الآداة الرائعة.

25- Bounce Rate

بالعربية معدل الإرتداد، وهو مصطلح يستخدم للتعبير عن نسبة زوار موقعك الذين غادروا الموقع بعد بضعة ثواني، دون الإنتقال لصفحة أخري داخل الموقع.
المحاضرة التالية اضغط هنا المحاضرة السابقة اضغط هنا


seo,what is seo,seo tutorial,youtube seo,seo tips,learn seo,on page seo,seo 2019,seo 2020,video seo,seo for beginners,seo tutorial for beginners,seo onpage,seo in hindi,how to do seo,seo training,white hat seo,seo marketing,hoc seo,seo techniques,đào tạo seo,yoast seo,học seo,seo tools,how to seo,seo course,seo google,google seo,seo basics,bangla seo,search engine optimization,off page seo seo,كورس seo,كورس seo كامل,دورة seo,كورس سيو,كورس seo للمبتدئين,ما هو seo,شرح seo للمبتدئين,seo course,سيو,كورس seo بالعربي seoul,السيو,seo كورس,كورس,seo شرح,دورات seo,youtube seo,كورس seo يوتيوب,دروس seo,seo تعلم,seo tutorial,دورة في seo,كورس seo بالعربي,ما هو ال seo,ماهو ال seo تحسين محركات البحث pdf تحسين محركات البحث سيو تحسين محركات البحث لموقعك تحسين محركات البحث ووردبريس تحسين محركات البحث يوتيوب تحسين محركات البحث دبي تحسين محركات البحث مقالات تحسين محركات البحث بيانات تحسين محركات البحث يعني تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني يعنى ايه تحسين محركات البحث ماذا يعني تحسين محركات البحث وظيفة تحسين محركات البحث ما هو تحسين محركات البحث ما هي تحسين محركات البحث ما هي متطلبات تحسين محركات البحث ؟ تحسين نتائج محركات البحث متطلبات تحسين محركات البحث مواقع تحسين محركات البحث محتوى تحسين محركات البحث معنى تحسين محركات البحث مجال تحسين محركات البحث مفهوم تحسين محركات البحث لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث كيفية تحسين محركات البحث كلمات تحسين محركات البحث كتابة تحسين محركات البحث تحسين الظهور في محركات البحث تحسين موقعك فى محركات البحث تحسين المواقع في محركات البحث تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث عمل تحسين محركات البحث عنوان تحسين محركات البحث انواع عوامل تحسين محركات البحث طريقة تحسين محركات البحث طرق تحسين محركات البحث شركات تحسين محركات البحث شركة تحسين محركات البحث سياسة تحسين محركات البحث دليل تحسين محركات البحث دورة تحسين محركات البحث seo in arabic كورس تحسين محركات البحث دبلوم تعلم سيو بالعربي دليل بدء تحسين محركات البحث خدمة تحسين محركات البحث خطوات تحسين محركات البحث خطة تحسين محركات البحث خبير تحسين محركات البحث جوجل تحسين محركات البحث تحسين محركات البحث تعني تحسين محركات البحث تقرير تحسين محركات البحث تعريف تكلفة تحسين محركات البحث تعليم تحسين محركات البحث ترجمة تحسين محركات البحث برامج تحسين محركات البحث

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال